شروط وخطوات عمل أطباء الأسنان في الإمارات UAE وراتب طبيب الأسنان في الإمارات

شروط وخطوات عمل أطباء الأسنان في الإمارات UAE وراتب طبيب الأسنان في الإمارات
شروط وخطوات عمل أطباء الأسنان في الإمارات UAE وراتب طبيب الأسنان في الإمارات


يسعى كثير من أطباء الأسنان إلى السفر والعمل في دول أخرى لعدة أسباب، أهمها الحصول على رواتب مرتفعة تناسب عملهم المهم، وتعد الإمارات العربية المتحدة UAE من الوجهات الرئيسية للأطباء وأطباء الأسنان والمهن الطبية من مختلف أنحاء العالم، حيث تتمتع الإمارات بنظام صحي متقدم ومرافق طبية على مستوى عالمي، كما تتميز كما هو معروف عن دول الخليج برواتب مرتفعة، ويجعلها ذلك وجهة جذابة لأطباء الأسنان من الأجانب والعرب الذين يسعون للعمل وتحقيق حياة مهنية ناجحة.

ونكتب لكم في هذا المقال عن شروط وخطوات عمل أطباء الأسنان في الإمارات، بالإضافة إلى رواتب أطباء الأسنان في الإمارات ومميزات العمل فيها.

شروط الحصول على ترخيص مهنة طبيب أسنان في الإمارات العربية المتحدة

للعمل كطبيب أسنان في الإمارات، هناك عدة شروط ومتطلبات يجب على الأطباء الأجانب والعرب تلبيتها. تختلف هذه الشروط قليلاً بناءً على الإمارة التي ينوي الطبيب العمل فيها، ولكن هناك متطلبات عامة مشتركة تشمل:

  • شهادة البكالريوس: يجب أن يكون لدى الطبيب شهادة في طب الأسنان من جامعة معترف بها.
  • الحصول على شهادة مزاولة المهنة في بلدك أو في أي بلد آخر
  • الخبرة العملية: تطلب الإمارات العربية المتحدة خبرة عملية لا تقل عن سنتين بعد إتمام سنة الامتياز، كما يجب أن تكون الخبرة مدفوعة الأجر.
  • اجتياز الامتحانات:يجب على الطبيب اجتياز امتحانات ترخيص ممارسة المهنة التي تنظمها الهيئات الصحية المختلفة مثل هيئة الصحة بدبي (DHA) أو هيئة الصحة في أبوظبي (DOH) أو وزارة الصحة ووقاية المجتمع (MOHAP)، وتتضمن تلك الامتحانات أسئلة متعددة الاختيارات.

خطوات الحصول على ترخيص عمل وعلى وظيفة طبيب أسنان في الإمارات

بعد التأكد من موافقتك لشروط الحصول على ترخيص مزاولة المهنة التي ذكرناها، سيكون عليك أن تبدأ في خطوات للحصول على ترخيص العمل وبعدها العمل في مكان ما، وتلك الخطوات بالترتيب هي:

  1. إنشاء حساب: قم بزيارة موقع وزارة الصحة الإماراتية، أو هيئة الصحة في دبي، أو هيئة الصحة في أبوظبي، وأنشئ حسابًا جديدًا لتتمكن من الوصول إلى موقع شركة "داتا فلو" المرتبطة بهذه الهيئات.
  2. تحميل المستندات: قم بتحميل شهادات البكالوريوس وسنة الامتياز وترخيص مزاولة المهنة وشهادات الخبرة التي حصلت عليها وشهادة حسن السلوك وعدم ارتكاب أخطاء طبية في البلد الذي عملت فيه.
  3. دفع رسوم التحقق: ستدفع ما يعادل 200 إلى 300 دولار أمريكي للتحقق من هذه الشهادات باستخدام بطاقة دفع إلكتروني (ماستر كارد أو فيزا).
  4. التحقق من الشهادات: ستتحققشركة داتا فلو من جميع الشهادات التي قدمتها، وذلك بالاتصال بالأماكن التي درست وعملت فيها، وستتلقى ردًا عبر البريد الإلكتروني خلال فترة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر.
  5. التسجيل في الامتحان: بعد التحقق من الشهادات، ستحصل على رقم يمكنك من خلاله التسجيل في الامتحان، والذي يكلف حوالي 200 دولار. الامتحان يكون عبارة عن أسئلة الاختيار من متعدد، ويكون عبر موقع شركة برومترك المخصصة لعقد الامتحانات في أي مكان في العالم.
  6. اختيار مركز الامتحان: اختر البلد الذي تعيش فيه ومن الخريطة ستتمكن من معرفة مراكز البرومترك لعقد الامتحانات، وتكون الامتحانات كل شهر أو أقل حسب الإمارة التي تريد العمل فيها.
  7. البحث عن عمل بعد النجاح: بعد النجاح في الامتحان، سيتم إرسال تقرير إليك عبر البريد الإلكتروني، وستستخدم هذا التقرير من أجل البحث عن عمل في الإمارات والإمارة التي قدمت فيها أوراقك.
  8. تفعيل الترخيص: لن يفعل ترخيصك إلا بعد أن تجد مركزًا أو منشأة طبية تكفلك، وبعد ذلك ستحصل على الترخيص وبطاقة مزاولة المهنة.
  9. إعادة الامتحان إذا لم تجد عمل: إذا لم تجد عملًا خلال سنة في دبي، يجب عليك إعادة الامتحان مرة أخرى. أما في أبوظبي، يجب عليك إعادة الامتحان خلال ثلاثة أشهر.
  10. الإقامة والرسوم: المستشفى أو المركز الطبي الذي سيكفلك سيتكفل بإجراءات الإقامة، بينما ستتحمل رسوم الترخيص التي تبلغ حوالي ألف دولار.

رواتب أطباء الأسنان في الإمارات

نأتي هنا لنقطة مهمة جدًا، وهي رواتب أطباء الأسنان في الإمارات، تعتبر الرواتب أطباء الأسنان في الإمارات من بين الأعلى في المنطقة، وتعتمد على عدة عوامل تشمل الخبرة والتخصص والموقع الجغرافي، ونذكر لكم في الجدول التالي رواتب أطباء الأسنان في الإمارات في حالات مختلفة.

الرواتب


الوظيفةالحد الأدنى للراتب (درهم إماراتي)الحد الأقصى للراتب (درهم إماراتي)
طبيب أسنان عام15,00025,000
طبيب أسنان متخصص25,00050,000
طبيب أسنان حديث التخرج12,00020,000
طبيب أسنان ذو خبرة طويلة30,00060,000
طبيب أسنان في القطاع الحكومي18,00035,000
طبيب أسنان في القطاع الخاص20,00050,000

تختلف الرواتب أيضًا حسب جنسية طبيب الأسنان ومتوسط الرواتب في بلده

 

مميزات عمل أطباء الأسنان في الإمارات UAE

  • التقدم في المجال الصحي: يوجد في الإمارات مرافق طبية متطورة وتقنيات طبية حديثة تساعد الأطباء على متابعة كل جديد في المجال الصحي وتقديم أفضل الرعاية للمرضى.
  • التأمين الصحي:يحصل الأطباء على تأمين صحي شامل يغطيهم هم وأسرهم.هذا التأمين يوفر رعاية طبية متكاملة وخدمات صحية متنوعة.
  • بيئة عربية وإسلامية: الشعب الإماراتي شعب عربي مسلم، والمساجد موجودة ومنتشرة في الإمارات، كما إن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، وكل ذلك يسهلّ على العمل على الأطباء العرب والمسلمين
  • بدل الإقامة والمواصلات:توفر المؤسسات الحكومية وبعض المؤسسات الصحية إقامة مجانية أو بدل سكن للأطباء وبدلات للمواصلات أو وسائل نقل خاصة.

اقرأ المزيد عن العمل كطبيب أسنان في قسم عمل أطباء الأسنان على موقعنا من هنا، كما يمكنك القراءة عن عمل الأطباء البشريين في الإمارات من هنا.

يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات