دراسة الطب في الأردن الشروط والنظام والتكاليف ودراسة الطب للمصريين وأفضل الجامعات

دراسة الطب في الأردن الشروط والنظام والتكاليف ودراسة الطب للمصريين وأفضل الجامعات
 دراسة الطب في الأردن الشروط والنظام والتكاليف ودراسة الطب للمصريين وأفضل الجامعات


يريد كثير من الطلاب دراسة الطب البشري بعد إتمام الثانوية العامة، وليس كل الطلاب يستطيعون دراسة الطب في بلدهم الأصلي، لذلك يتجه كثير منهم لدراسة الطب في دول أخرى عربية أو أجنبية، ومن تلك الدول الأردن، تحظى الأردن بسمعة طيبة بين الدول العربية في الدراسة الجامعية، ويعود ذلك إلى جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي الذي تحظى به الجامعات الأردنية، كما إن من مميزات دراسة الطب في الأردن كونها دولة عربية إسلامية؛ فيجعل ذلك التكيف فيها سهلًا،  وفي هذا المقال نكتب لكم عن دراسة الطب في الأردن من حيث الشروط والنظام التعليمي والتكاليف وأفضل الجامعات والدراسة بالنسبة للمصريين.


شروط القبول في كليات الطب بالأردن

  1. شهادة الثانوية: للتقديم لدراسة الطب في الأردن، يجب أن يكون الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بمعدل مرتفع، لا يقل عن 85%، كما يجب أن يكون الطالب قد درس المواد العلمية كالأحياء Biology والكيمياء Chemistry في المرحلة الثانوية.
  2. اللغة الإنجليزية: تتطلب الجامعات الأردنية إتقان اللغة الإنجليزية، حيث إن اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة في الأردن في المجالات العلمية كالطب، لذلك يحتاج معظم الطلاب اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو IELTS لإثبات إتقانهم للغة الإنجليزية.
  3. المقابلات الشخصية: بعض الجامعات قد تجري مقابلات شخصية مع المتقدمين لتقييم مهاراتهم الشخصية والتواصلية.
  4. اختبارات القبول: بعض الجامعات قد تطلب من الطلاب اجتياز اختبارات قبول خاصة تتضمن مواد علمية أساسية مثل الكيمياء، الأحياء، والفيزياء.


نظام وعدد سنوات دراسة الطب البشري في الأردن

مدة دراسة الطب في الأردن هي 6 سنوات، من ضمنها سنة الامتياز (سنة تدريبية)، أما بالنسبة لنظام الدراسة والمنهج الدراسي في كليات الطب الأردنية، فإن الست سنوات تنقسم إلى

  1. السنة التحضيرية: يدرس فيها الطالب العلوم الأساسية مقل الأحياء والكيمياء والفيزياء، كما يدرس اللغة الإنجليزية.
  2. والسنتين الثانية والثالثة: تتضمن دراسة العلوم الطبية الأساسية مثل التشريح Anatomy، وعلم وظائف الأعضاء Physiology، والكيمياء الحيوية Biochemistry، وعلم الأحياء الدقيقة Microbiology.
  3. والسنتين الرابعة والخامسة: تتضمن دراسة العلوم والمواد الطبية السريرية، كالطب الباطني Internal Medicine، والجراحة Surgery، وطب الأطفال Pediatrics.
  4. السنة السادسة (الامتياز): بعد إتمام جميع المراحل السابقة يقضي الطالب سنة الامتياز، وهي عبارة عن تدريب عملي مكثف في المستشفيات. خلالها، يعمل الطالب كطبيب متدرب تحت إشراف أطباء الجامعة.


تكاليف ورسوم دراسة الطب في الأردن

تكاليف دراسة الطب البشري في الأردن مرتفعة إلى حد ما، حيث لا تقل رسوم السنة الدراسية الواحدة في الطب عن 10000 دولار، ولنأخذ الجامعة الأردنية كمثال على المصاريف والرسوم، فبداية توجد رسوم تسجيل فصلي تبلغ 187.5 دولار، وفي السنتين الأولى والثانية تعادل الرسوم 16000 دولار، وفي السنة الثالثة تكون الرسوم 14000 دولار، وفي السنوات الرابعة والخامسة والسادسة تكون الرسوم 17000 دولار.


تكاليف المعيشة في الأردن

تعتبر تكاليف المعيشة في الأردن معقولة مقارنة ببعض الدول الأخرى. فمتوسط تكلفة المعيشة الشهرية للطالب يبلغ حوالي من 500 إلى 800 دولار، وتشمل تلك التكلفة السكن والطعام والمواصلات.

تقدم بعض الجامعات والمؤسسات منحًا دراسية للطلاب المتفوقين والمحتاجين، ويقلل ذلك التكاليف بشكل كبير ويساعد في تخفيف العبء المالي عن الطلبة.


أفضل كليات الطب في الأردن

  1. الجامعة الأردنية: تعتبر الجامعة الأردنية أقدم وأعرق الجامعات في الأردن. كلية الطب فيها تُعد واحدة من أفضل الكليات على مستوى المنطقة، ولها سمعة طيبة محليًا ودوليًا، وترتيب كلية طب الجامعة الأردنية عالميًا هو 251-300.
  2. جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية: من أفضل كليات الطب في الأردن، وتشتهر هذه الجامعة بتقديم برامج طبية متميزة ومرافق تعليمية متطورة، وتعد كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا من أفضل الكليات في الأردن، وترتيب كلية طب جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عالميًا هو 301-350.
  3. كلية طب الزرقاء الجامعة الهاشمية: تقع في مدينة الزرقاء وتعد من أفضل الكليات الطبية في الأردن، وترتيب كلية طب الزرقاء الجامعة الهاشمية عالميًا هو 701-720.

دراسة الطب في الأردن للمصريين

لا تختلف شروط دراسة الطب في الأردن كثيرًا بالنسبة للمصريين، ولكن يجب على المصريين الذين يريدون دراسة الطب في الأردن أن يعادلوا شهادة الثانوية العامة من وزارة التعليم العالي الأردنية، كما عليهم الحصول على تأشيرة طالب من السفارة الأردنية في مصر، وكل ذلك بالإضافة إلى الشروط العامة التي كتبتها آنفًا في أول المقال.

وبالنسبة لطريقة التقديم فيمكن التقديم عبر الإنترنت عبر مواقع الجامعات الإلكترونية وتقديم جميع المستندات المطلوبة.


يمكنك الاطلاع على المزيد عن دراسة الطب في الدول المختلفة في قسم دراسة الطب على موقعنا من هنا.
يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات